الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

الدرس الثالث




الدلالات التاليه : اما يرسمها الطفل عن ذاته او يرسمها تعبيرا لاحد افراد عائلته او اي شخص يرغب برسمه : 👫👭 الدلالات: هي:





الرأس: 
👦 / قد يرسم الرأس كبيرا تعظيما للذات او التماسا للقوة العقلية والمكانة الفكرية . والثقه العاليه جداً او دلاله على مرض معين في الراس ( صداع : جيوب انفيه .. الخ بالاخص اذا رسم الرسمه وهو في حاله تعب او حاله ارهاق هنا يعبر بالراس الكبير عن مرض)


/ اما عندما يرسم الرأس صغيرا : هنا تعبيره عن مشاعر الخجل أو للتعبير عن انبعاث أفكار مزعجة ومؤلمة ,كما لدى مرضى الوسواس القهري . او يشعر بانتقاص تجاه ذاته وافكاره ...





 العينان. 👀
اذا رسم العيون الواسعة وذات الأهداب تعبير عن الجاذبية .
اذا رسمت خلف نظارة سوداء او مغلقة تعبر عن الرغبة في تجنب رؤية ماحوله ولايرغب بالتواصل مع الاخرين , او غموض تجاه شخص معين
اما اذا رسم اتجاه نظرات العين للاعلى فهو متطلع نظرات العين للاسفل: حزين ومنكسر نظرات العين لليمين: حساس ومرهف ويحمل مشاعر جيده تجاه الشخص اللذي ينظر له باتحاه اليمين نظرات العين لليسار: يجلب ذاكره معينه قديمه قد تكون سلبيه او ايجابيه 👭👫







الذراعان: الأذرع الطويلة القوية تشير الى الطموح والتعالي والقوه اما  الأذرع الطويلة الضعيفة تعبر عن الحاجة للمساعدة ..

الأذرع القصيرة تدل على انعدام الكفاح 
حذف الايدي بالكامل عدم الشعور بالأمن . 
فتح اليدين : انفتاح وتقبل للاخرين اغلاق اليدين؛ انغلاق وعدم تقبل للغير وانطواء على الذات ...





الفم: اتجاه طرف الفم للاعلى 😀 اي رسمه لابتسامه هنا دليل على المرح والسعاده وتقبل الذات 

..اما لو رسم الفم بوضعيه الحزين هنا يعكس لنا ما في داخله من حزن  
اذا رسم الفم مفتوح : دلاله على انه متحدث وذكاءه اللغوي عالي اما اذا رسم الاخرين بفم مفتوح يعني انه يستانس بالحديث معهم  
اذا رسم الفم مع بروز الاسنان هنا التتعبير عن العدوان ولاسيما مع رسم الأسنان . .




👭👫 التظليل الطفل يظلل في رسمه من لايتقبله او يشعر انه مصدر قلق وعدم راحه تجاهه.. • اذا كان كل الجسم مظللا يكون القلق عاما منتشرا .. اما اذا كان قاصرا على جزء معين من الجسم ,فإن القلق يتعلق بهذا الجزء دون غيره...







👫 • عندما يبدأ الطفل برسم جسم الإنسان من غير أيادي أو أرجل يعني أنه لا يعرف كيف يتصرف أو ما هو مطلوب منه فعله. ادارته لذاته ضعيفه الحجم: لاحظي.... عندما يبالغ الطفل في احجام بعض الرسومات هنا ننتبه ونلاحظ الدلالات التاليه؛:    ( إذا بالغ الطفل في تكبير حجم الرأس فهذا يدل على تضخم الأنا لديه اما الأطفال المتوافقين نفسيا فانهم يرسمون الرأس بشكل ملائم للجســم) (الفــــم لأطفال العدوانيين يرسمون فما كبيرا جدا بأسنان ذات حجم كبير) (العيـــــون : الأطفال المضطربين الذين يشعرون بأنهم مراقبون فهم كثيرا مايرسمون عيونا كبيــــره ذات نظره متشككه أما الذين يميلون الى رسم العين على شكل دوائر صغيرة فهذا يدل على الاعتماديه وكذلك يكون حذف الطفل للعيون دليلاً على عدم الرغبه في الاختلاط بالآخريــــن ..) (كذلك حجم فتحتي الأنف وتكبيرها يدل على العــدوان واذا رسم فتحة الانف صغيره دليل على انه طفل يحب ان يساعده الاخرين ويكونون بجانبه يحتاج من يساعده في اداء المهام وقد يكون اتكالي..) (رسم الاذن بحجم كبير جداً : طفل سريع القرارات ويحب اثبات ذاته) رسم الجسم بشكل كبير جداً ( دليل القوة والتمرد) 👫👭 التفاصيل • تمثل التفاصيل ادراك الفرد واهتمامه بعناصر حياته اليومية فكلما كان الطفل مدرك لما حوله كلما ظهرت التفاصيل عنده بشكل واضح •اما الذي يستخدم حد ادنى من التفاصيل يبدو ان لدية نزعة للانطواء او متدني مستوى الذكاء لديه 3-تفاصيل الملابس . • الأزرار: • بعد سن السابعة يدل على فرط الاعتماد والاتكالية . • اذا رسمت بعناية وتأكيد على اطراف الأكمام فربما تشير الى وساوس قهرية . .اذا رسمت ملابس الوالدين بشكل متقن : دلاله على تعلقه بوالديه والتزامه بالمثل والقيم 👫👭














الضغط على الورق ومدلولاته؛:/
ملاحظه( نعرف قوة الضغط من خلال لمس الورقه من الخلف ):
اما ان الضغط خفيف( لانشعر باي خطوط من خلف الورقه 
او متوسط او قوي جداً نشعر بالخطوط من خلف الورقه وكانها تبرز من الجانبين .../:؛)




الضغط الشديد يدلنا على طفل عدواني ويظهرفي رسوم الذكراكثر من الاناث
اكا اذا كان الضغط في جزء معين من الرسم فهذا الجزء مهم للطفل ..


اما الضغط الخفيف انخفاض في مستوى طاقة الطفل وهو خجول وحساس...








👫 خربشات الاطفال مادون السادسه تسمى بالخطوط العفويه😀 يمكنك تحليل مدلولات خربشات الاطفال مع الرسم في آنٍ معاً الدلالات كالتالي: / 

الطفل السعيد: يغطى الصفحة بأكملها بأشكال غير مفهومة لها طابع المنحنيات ذات المساحات العريضة . 
الطفل القلق: ترى الأشكال العفوية وكأنها مشنجة وضعيفة في نطاقها وكأن الأشكال غير المفهومة محصورة في مكان واحد في الصفحة. 
الطفل الحزين: يصغّر حجم الخطوط وغالبا ما يرسم بانحدار الأشكال إلى الأسفل. 
الطفل المرح: تكون الأشكال العفوية وكأنها بالونات منتفخة في جميع أنحاء الصفحة. 
الطفل المدلل: ترى الأشكال العفوية وكأنها صناديق مربعة أو مستطيلة وهي إشارة إلى الهدايا وغيرها. 

الطفل الغاضب: يضغط بقوة على القلم ويرسم أشكالا حادة كبيرة، وكلما زادت في الأحجام زادت هذه الصفة. 
الطفل المتوتر: تكون الأشكال العفوية متغايرة في الحجم ومتقطعة غير مستقرة. 
الطفل الذكي : يربط بين الأشكال الدائرية والحادة بخطوط مستقيمة أو شبه مستقيمة وفي الغالب يستخدم ألوانا مختلفة. 
الطفل الحساس الأشكال العفوية تكون دائرية ومرسومة على يمين الصفحة. 
الطفل العنيد: تكون الأشكال العفوية حادة ومرسومة في أعلى الصفحة أو في وسطها. (
عندما يبدأ الطفل بالشخبطة في كتاب فإنها دلالات الملل أو عدم حب هذه المادة) إذا بدأ الطفل بالرسم من يسار الصفحة ثم تدرج إلى اليمين فقد يكون مريضا أو فاقدا للحنان وبحاجة إلى عناية ورعاية. 👫👭 للتوضيح اكثر: لاحظي الصور








: الى هنا نتوقف لليوم الثالث 🌹 نلتقيكم بكل حب في الدرس الرابع لدوره تحليل رسومات الاطفال: ( المخصص للدلالات العامه للرسم👍) نلتقيكم في ساعه نقاش نطبق على خربشات وخطوط ورسم الااطفال دون السادسه ..❤




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق