بسم الله الرحمن الرحيم ..
🌼🌼🌼🌼🌼
حياكم الله معنا في
برنامج
( تحليل رسومات الاطفال)👫
💐💐💐
كلي رجاء ان يكون قروب📝 الدروس خاص فقط بالدروس ليسهل عليكم فتحها والاطلاع عليها
فضلا بدون اعلانات او مشاركات خارج البرنامج
📝كلي رجاء ان يتم تطبيق الاسئلة والنماذج المطروحة لنحقق الهدف المرجو. من حضور البرنامج
📝لايسمح ابدا بنقل المادة العلمية او نسخها او استغلال اسمي في اوساط التدريب
...
📝📃مدة الدورة اربعه ايام .. ويوم اضافي لحصر طلب شهاداتكم🌹ووتطبيق تحليلاتكم على الرسومات بشكل موسع
ترسل الدروس عند التاسعه صباحا باذن الله
وتتم المناقشه في ساعه نقاش عند الثامنه مساءاً
🌼🌼🌼🌼
اتشرف بجميع المتواجدات معنا من دورات سابقه ومن حضورهن اول مرة.. واتشرف بمشاركاتكم واستفساراتكم ..
دمتم بود 💐💐💐
الحمدلله حمدا حمدا
والشكرا لله ليلا ونهار
سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته
اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا
يالله زد قلوبنا ايمانا ويقينا بك وتوكلا عليك كطائر ضم جناحيه وهو في كبد السماء
اللهم صل وسلم على خير الانام خير من صلى وصام وخير من قام والناس نيام حبيبنا المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام.....
حياكم الله معنا في اليوم الاول من دورة
تحليل رسومات الاطفال
📝💕
🌹: عزيزتي المتدربة
هذه الدورة صممت خصيصا لك انت... وفق معايير عالية في التنمية البشريه وتطوير الذات ..
فهي تحتوي علی العديد من التطبيقات والتمارين اللتي تساعدك لتطوري جميع جوانب حياتك ... كل مايتطلب منك التطبيق ثم التطبيق.. فالنجاح والتميز في اي علم لابد له من نية صادقه وتطبيق مستمر لترسخ المعلومات ويصبح من السهل تداولها في حياتك اليوميه
دعواتي بالتوافيق والسداد ترافقكم في جميع شؤون حياتكم... وان يزيدكم الله نورا وعلما وبصيره... وان يحقق
لكم كل ماتصبو اليه ارواحكم ..انه ولي ذلك والقادر عليه
مريم💝
اخواتي المتدربات🌹
ولله الحمد لم ولن اندم يوما على ثقة اهديتها للاخرين فديننا دين الاخوة والرقي ودين الجسد الواحد.. كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا... نلتقي لنرتقي ولننهل من شتى العلوم والمعارف..املنا رضى ربنا والسعي في هذه الحياه لتحقيق عبوديتنا....
عاهدت نفسي منذ سنين مضت ان لا اكون حجر عثر في طريق اي اخت ترغب في تحقيق ذاتها والسعي وراء احلامها واثبات وجودها.. فان لم اكن نعم الاخت..نعم الصديقة..نعم اليد الحانية المساندة..والا فلا... ،( قل خيرا او اصمت .. منهج حياة)..
اسال الله ان نكون من خيرة خلقه ممن يشملهم قول الحبيب.. ان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخية....
اخيتي....
انطلقي نحو اهدافك.وماتصبو اليه نفسك.. وتحرري من رق التسويف والخوف ... فالحياة تنتظر منا كفاح وجهد وبذل.. وضفة النهر الاخرى بانتظارنا.. مازال هناك نجاحات تنتظر منا طرق ابوابها..مازال امامنا خبايا ترجو منا التسلح بالعلم والعزم والقوة... قل هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لايعلمون
انما يخشى الله من عباده العلماء..
لاتستصغري اي علم تطلعي عليه او اي كتاب يقع بين يديك.. او اي صويحبه ترفعك للمعالي وتوقظ فيك الحماس والعزيمة....فالحياة تركض من حولنا ..لاينبغي لنا ان نتمسك بمقعد واحد...تنقلي وتحرري وانطلقي وعيشي حلمك كما انه واقع تعايشينه. ...
..................
تعرفي على مدربتك🌹📋
ان عالم الاطفال بحد ذاته عالم 👫👬شاسع من الغموض والألغاز والمتناقضات ،
ولفهم هذا العالم يلزم علم قائم على التجربة والإستبصار ،
ومن أحد تلك العلوم في فهم عالم الطفولة هو تحليل رسومات الأطفال التي يرسمونها والتي تعبر عما يجول وراء أفكارهم وتصرفاتهم وما تعنيه .
👫 ويغلب على تلك الرسوم كما هو ملاحظ دائما طابع التلقائية والعفوية والعبثية والعشوائية دائما .
بالرغم ماتحمله هذه الرسومات من دلالات نفسيه تنبؤنا بما في داخل هذا الطفل...
. لذلك ذكر لنا العالم الكبير الفذ👫 سيجموند فرويد أن الفن،والرسم بعد الأحلام، هو الدرب والطريق المعترف به إلى الأعماق – أعماق تلك النفس البشرية – المعقدة جدا ،
ومن هنا جاء إختبار العالم العظيم روشاك لبقع الحبر التي نراها على الورق وتستخدم عادةً في الجلسات النفسيه عند بعض العيادات..
والهدف من ذلك كله هو ان يستفيد من يريد التحليل من الناحية التشخيصية والمعرفية والتحليلية والتنبؤية عن الشخصية المراد تحليلها....وتفاعل تلك الشخصية مع البيئه المحيطة بها من النواحي العامة والخاصة.. ومعرفه العديد من السمات المتعلقه بمن رسم من خلال تعبيره على الورق والكيفيه التي رسم بها.....
📝 سيكولوجيةالاطفال
📝 الرسم ينقل لي التالي:
1 – التعبير عن الحاجات والدوافع لدى الطفل.
2 – البحث عن الصراعات المدفونة والمشاكل العميقه في داخله.
3 – التعرف على مدى علاقة الطفل بشخصيات محدده.
4 – تفريغ الطاقة في شيء مفيد وممتع .
5 – تفريغ الشحنات اللإنفعاليه لدى الطفل من خلال استعماله لطريقه معينه والوان محدده للرسم.
📔📓📘📙📗
👫👫 الكثير من الامهات تسأل:؟ متى اعتبر طفلي بحاجة الى طبيب نفسي مختص من خلال استدلالي لبعض الرسومات؟؟:
__________________
لاحظي هذه الدلالات ان توفرت في الطفل هنا يمكنك الاستعانه باحد المختصين:
1 – يكون غير قابل للرسم ويرفض ان يتجاوب مع المحيطين في موضوع الرسم..
2 – تكرار نفس الرسم في شهر واحد.
3 – رسم مفرط السواد.
4 – شطب الرسم بشكل مبالغ فية .
5 – وجود مفقودة بالرسم.
6 – رسم عين منحرفه , او عين جوفاء ..
👫 هذه الدلالات تنبئنا بضروره الاستعانه بمختص ليساعدنا في التعامل مع الطفل والكيفيه المناسبه لمساعدته على ان يخرج من الوضع اللنفسي اللذي هو فيه اما
( مخاوف/ عنف / قد يكون تعرض للتحرش / ميول للادمان / ميول عدوانيه /تعرض الطفل للتنمر / انطواء / امراض عقليه لاتظهر الا من خلال التشخيص/ مستوى ذكاء متدني/ عدم حب وتقبل الذات ) ...
مالذي يعكسه لنا الرسم ؟
يعكس لنا الرسم عالم الطفل الداخلي من خلال رسمه .، 📙📘📔
يبين لنا الحقيقه وظاهر الامور .. تظهر لنا مختلفه تماماً عما يكون في وعي الطفل ...
لذلك دائماً نلاحظ اسقاطات الاشخاص ومافي اعماقهم تظهر على شكل رسوم او خربشات ...
فمثلاً لو تكررت رسمه معينه يرسمها الطفل هنا نستدل على وجود رساله يريد ارسالها من عقله اللاواعي..
ومن يكتب على يده او الجدران كانه يقول انتبهوا لي.. ساعدوني ... او قد يكون مبدع الطفل يحتاج الى تحفيز اكثر 🚫ليست كل دلالات الرسم سيئه بل هناك مايدلنا على مستوى ذكاء عالي وابداع وتفرد لدى الطفل..
👬 ايضاً عمر وجنس الرسام له دور اساسي ورئيسي في التحليل احيانا يكون الطفل رسمه جداً ابداعي مقارنةً بعمره ويعطينا انطباع لذكاء عالي لديه 👍 او طفله ترسم امور ذكوريه .. تتطلب منا تقويم وتعزيز للصفات الانثويه لديها اكثر واكثر👍 لذلك من اليوم وصاعداً ننتبه لرسومات اطفالنا وماتدلنا عليه من خبايا فالرسم بالنسبه للطفل اشباع داخلي حسي حركي👍 🍃📋📗
: اهميه الرسم لدى الاطفال:
1/ وسيلة تساعد الطفل على التواصل والتخاطب مع الأخرين .
2. لغة مشتركة بين أطفال العالم.
3. توضح لنا الرسوم كيف ينمو الطفل عقليا وجماليا ووجدانيا واجتماعيا .
4. تعكس لنا إدراك الطفل للعالم من حوله .
5. تكشف لنا الشخصية السوية وغير السوية .
6. مساحة الورقة هي البيئة للطفل والخطوط والأوان هي اللغة التي يتواصل عن طريقها
ماهي مراحل الرسم عند الاطفال ؟
: 👬قسم فيكتور لونفيلد مراحل رسوم الأطفال إلى ست مراحل تبعا ًلأعمارهم الزمنية,
حيث أكد أن الأطفال يتغيرون لذلك يتغير رسمهم ،
وكان تقسيمه لارتقاء نشاط الرسم عن الاطفال وفقاً لاعمارهم كما يلي :
1- مرحلة ما قبل التخطيط : من سن الولادة إلى سن الثانية .
2- مرحلة التخطيط : من سن 2 إلى سن 4 سنوات .
3- مرحلة تحضير المدرك الشكلي : من سن 4 إلى سن 7 سنوات .
4- مرحلة المدرك الشكلي : من سن 7 إلى سن 9 سنوات .
5- مرحلة محاولة التعبير الواقعي : من سن 9 إلى سن 11 سنة .
6- مرحلة التعبير الواقعي : من سن 11 إلى سن 13 سنة ..
لذلك عند التحليل : صنفي طفلك من اي المراحل وعلى اساسه نبدا نحلل...👍📋
شرح نظريه فيكتور لونليفيد: 👬👫 تنقسم هذه المراحل داخليا في
مابينها إلى :
أولا/مرحلة ماقبل التخطيط من سن الولادة : سنتين نجد ان الطفل في هذه المرحله يقوم بعمل تخطيطات غير متحكم فيها مضطربة غير منتظمة تأتي نتيجة وضع القلم على الورق (( تخطيطات عشوائية ))
👬 ثانيا : مرحلة التخطيط من 2 : 4
وتنقسم إلى يقوم الطفل في هذه المرحله بعمل أنواع من التخطيطات منها :
أ ) التخطيط غير المنتظم : عبارة عن تخطيطات غير منتظمه وفي إتجاهات , يشعر الطفل بلذة بالغه حينما يجد صدى لحركة يده على الورق أو الأرض
ب ) التخطيط المنتظم : يبدأ الطفل في تنظيم تخطيطاته وتشمل تخطيطات طوليه وعرضيه وتأتي هذه التخطيطات نتيجة التحكم العضلي
ج ) التخطيط الدائري : تأخذ الطفل شكلا دائريا ناتجا عن قدرة الطفل في تحكمة وضبطه لحركات يده المختلفة
د ) الرموز المسماة : يحاول فيها الطفل ان يرسم مايسميه وتعتبر بداية المرحلة الرمزية في رسوم الأطفال , وهي عبارة عن رسوم متنوعه يقوم بها الطفل ثم يطلق عليها أسماء . وهذه الرموز خيالية لاتعرف إلا من خلال التسمية .
👬👫 ثالثا : مرحلة تحضير المدرك الشكلي من 4 : 7 سنوات , وتنقسم إلى
أ – رسوم محملة بالخبرة الواقعية : رموز محملة بالخبرة نتيجة لنمو الطفل ونضجه عقليا وجسمانيا وانفعاليا , فهي رسوم تستمد من الواقع المحيط بالطفل .
ب – رسوم تغلب عليها الناحية شبة الهندسية : يغلب على الرسوم في هذه المرحله الخطوط شبه الهندسية ج - تنوع في رسوم العنصر الواحد : تتميز رسوم الطفل في هذه المرحلة بالتنوع والإختلاف عندما يطلب منه رسم عنصر واحد فتأتي رسومه في كل مرة مختلفه عن المره الأولى , فهو يبحث عن رسوم لم يرسمهامن قبل وهي مرتبطة بخياله ونشاطه المتجدد دائما
د – اتجاه ذاتي نحو العلاقات المكانية للأشياء : يبدأ ظهور المفهوم المكاني لدى الطفل , ولكنه مفهوم ذاتي نحو العلاقات المكانية للأشياء , فإدراكه هنا يعتمد على
المعرفه وليس على الرـ ؤيةالبصرية . هـ - استخدام اللون من اجل المتعه
والتفرقه بين الرسوم : يكون إستخدام الطفل للألوان إستخداما ذاتيا غير مرتبطا بالواقع المرئي , فهو يستخدم اللون هنا من اجل الاستمتاع والإحساس باللذة كما انه يستخدم اللون في التفرقه بين نوع الجنس
👫👬 رابعا:مرحلةالمدرك الشكلي من 7 الى 9 سنوات وتنقسم الى : أ – التكرار في الرسوم : وفي هذة المرحلة تظهر بعض الأشكال الثابتة التي يميل الطفل الى تكرارها بصفة مستمرة فأصبح للشجرة رمزا خاصا فبعد ان كان دائم البحث والتنوع والاختلاف في رموزة اصبح الآن رمزة واضحا وثابتا يكرر ليحس بالسرور ويثبت لنفسة انة تمكن من رسم الرمز.
ب- المبالغة والحذف : صفة المبالغة والحذف في رسوم الأطفال تبعا للحاله الإنفعاليه . فقد يبالغ الطفل في رسم أرجل الإنسان ليعبر عن أنه يجري بينما بقية جسمه قد يحذفها أو يقلل حجمها , فهو يريد العناصر ذات الأهمية بالنسبة له
. 👬👫 خامسا : مرحلة محاولة التعبير الواقعي من سن 9 : 11 سنة : أ-التحول من الاتجاه الذاتي إلى الاتجاه الموضوعي .
ب
-التمسك بالعلاقات والمظاهر المميزة للأشياء . ج
- اختفاء بعض الاتجاهات السابقة .
👫👬 سادسا : مرحلة المراهقة هي استمرار للمرحلة السابقة إلى جانب أننا يمكن أن نميز بين رسوم الجنسين تمييزا واضحا .
وهذا التقسيم لايعني ان تكون هذة المراحل ملزمة يمكن تعميمها , بصرف النظر عن الفروق الفردية وتفاوت البيئات والثقافات . وقد تتميز هذه المراحل بالتداخل بين
اكثر من رسم واكثر من معنى.. 📃📝/
سيكولوجيه رسومات
الاطفال
الى هنا وينتهي اليوم الاول النظري لدوره تحليل رسومات الاطفال نلتقيكم بكل حب في اليوم الثاني التطبيقي لرسومات🌹
🌹🌹
🌹
🌹
🌹
السلام عليكم.
ردحذفاسعد الله اوقاتكم بكل خير استاذة.
هل يمكن رقم الواتساب من أجل التواصل معكم.
جزاكم الله خيرا